کد مطلب:145500 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:277

وصیته لأخیه محمد بن الحنفیة
ثم دعا الحسین علیه السلام بدواة و بیاض، و كتب هذا الوصیة لأخیه محمد:

بسم الله الرحمن الرحیم

هذا ما أوصی به الحسین بن علی بن أبی طالب علیهماالسلام الی أخیه محمد المعروف بابن الحنفیة:

ان الحسین یشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریك له، و أن محمدا عبده و رسوله، جاء بالحق من عند الحق، و أن الجنة حق، و النار حق، و ان الساعة آتیة لا ریب فیها، و أن الله یبعث من فی القبور.

و انی لم أخرج اشرا و لا بطرا و لا مفسدا و لا ظالما، و انما خرجت لطلب الاصلاح فی امة جدی - صلی الله علیه و آله - ارید أن آمر بالمعروف و أنهی عن المنكر، و أسیر بسیرة جدی و أبی علی بن أبی طالب - علیهماالسلام -.

فمن قبلنی بقول الحق فالله أولی بالحق، و من رد علی هذا اصبر حتی یقضی الله بینی و بین القوم بالحق و هو خیر الحاكمین.

و هذه وصیتی یا اخی الیك، و ما توفیقی الا بالله علیه توكلت و الیه انیب.


ثم طوی الكتاب، و ختمه بخاتمه، و دفعه الی أخیه.

ثم ودعه و خرج فی جوف اللیل. [1] .

و فیه أیضا؛ قال الفاضل المجلسی رحمه الله: و روی القطب الراوندی:

أنه لما عزم علی الخروج من المدینة اتته ام سلمة فقالت: یا بنی! لا تحزنی بخروجك الی العراق، فانی سمعت جدك یقول: یقتل ولدی الحسین بأرض العراق فی أرض یقال لها: «كربلاء»!

فقال لها: یا اماه! و أنا و الله؛ أعلم ذلك، و انی مقتول لا محالة، و لیس لی من هذا بد، و انی و الله؛ لأعرف الیوم الذی اقتل فیه، و أعرف من یقتلنی، و أعرف البقعة التی ادفن فیها، و انی أعرف من یقتل معی من أهل بیتی و قرابتی و شیعتی، و ان اردت یا اماه! اری حفرتی و مضجعی.

ثم أشار علیه السلام الی جهة كربلاء، و انخفضت الأرض حتی أراها مضجعه و مدفنه و موضع عسكره، و موقفه و مشهده، فعند ذلك بكت ام سلمة بكاء شدیدا، و سلمت أمره الی الله تعالی.

فقال لها: یا اماه! قد شاء الله تعالی أن یرانی مقتولا مذبوحا ظلما و عدوانا، و قد شآء ان یری حرمی و رهطی و نسائی مشردین، و أطفالی مذبوحین مظلومین، مأسورین مقیدین، و هم یستغیثون فلا یجدون ناصرا و لا معینا. [2] .

و فی «الارشاد» قال المفید: فخرج علیه السلام من تحت لیلته - و هی لیلة الأحد لیومین بقیا من رجب - متوجها نحو مكة، و معه بنوه و بنو أخیه و اخوته، وجل


أهل بیته الا محمد بن الحنفیة [3] .

و روی المفید رحمه الله «فی الارشاد» أنه لما خرج الحسین علیه السلام من المدینة، فسار الی مكة و هو یقرأ: (فخرج منها خائفا یترقب قال رب نجنی من القوم الظالمین) [4] .

و لزم الطریق الأعظم، فقال له أهل بیته: لو تنكبت [عن] الطریق الأعظم كما صنع ابن الزبیر [لئلا] یلحقك الطلب.

فقال: لا و الله؛ لا افارقه حتی یقضی الله ما هو قاض. [5] .


[1] البحار: 330 - 327 / 44.

[2] البحار: 331 / 44.

[3] الارشاد: 34 / 2، البحار: 326 / 44.

[4] القصص: 18.

[5] الارشاد: 35 / 2، البحار: 332 / 44 مع اختلاف يسير.